Prevention and Care of Common Kidney Diseases at Single Clickحدوث أمراض الكلى في تزايد سريع جداً. انضم إلى بعثة الوقاية من ورعاية مشكلات الكلى.

« Table of Contents

الفصل 4: تشخيص أمراض الكلى

يعتبر هذا المثل القائل "درهم وقاية خير من قنطار علاج" حقيق في علاج أمراض الكلى. فمرض مثل مرض الكلى المزمن من الأمراض غير القابلة للشفاء وتكلفة علاج مرض الكلى في مراحله الأخيرة باهظة. وقد يكون الشخص المصاب بهذا المريض اللعين عديم الأعراض! أي: لا يكون هناك أعراض واضحة للمرض. وفي حالة التشخيص المبكر لمرض الكلى، يمكن علاجه بسهولة مع العلاج الطبي. لذا، متى تم الاشتباه في وجود مشكلة بالكلى، ينصح بالذهاب فوراً لإجراء الفحص والتشخيص المبكر.

من الذين يجب عليهم فحص كليتهم؟ ومن الذي يتعرض لخطر كبير لتطور مشكلات الكلى؟

يمكن لأي شخص أن تتطور لديه مشكلة الكلى لكن تزداد المخاطر إذا: :

  • شخص يعاني من أعراض مرض الكلى.
  • شخص يعاني من داء السكري.
  • شخص يعاني من عدم التحكم في ارتفاع ضغط الدم.
  • التاريخ العائلي لمرض الكلى وداء السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • شخص يعاني من التدخين أو البدانة و/أو العمر اكبر من 60 عام. .
  • علاج على المدى الطويل مع مسكنات الألم. .
  • تاريخ وجود عيوب خلقية في المسالك البولية

يساعد الفحص بالنسبة لهؤلاء الأشخاص المعرضين

كيفية يتم تشخيص مشاكل الكلى؟ وما هي الاختبارات التي تجرى عادةً؟

تشخيص المشكلات المختلفة بالكلى، يقوم الطبيب بأخذ التاريخ الطبي المفصل. ,

عادةً ما تكون المراحل المبكرة لمرض الكلى المزمن بدون أعراض والاختبارات المعملية هي الطريقة الوحيدة لكشف عن ذلك
12. حفظ الكلى الخاصة بك

.. وإجراء الفحوصات الشاملة وقياسات ضغط الدم ثم بعد ذلك ينصح المريض بإجراء الاختبارات المناسبة. وتتمثل الاختبارات التي تؤدى بشكل روتيني والمفيدة بشكل اكبر في اختبارات البول واختبارات الدم والاختبارات الإشعاعية.

1. اختبارات البول

تقدم اختبارات البول المختلفة دلائل مفيدة لتشخيص أمراض الكلى المختلفة.

اختبار البول الروتيني

  • انه بسيط وغير مكلف ويمثل اختبار تشخيصي مفيد جداً.
  • تقدم التشوهات التي تتم رؤيتها في اختبارات البول دلائل تشخيصية هامة لكن لا يستبعد تقرير البول الطبيعي وجود مشاكل بالكلى.
  • تتم رؤية وجود البروتين في البول (بِيلة بروتينية) في أمراض الكلى المختلفة. ولا يجب أبداً تجاهلها. ويمكن أن يكون وجود البروتين في البول العلامة الأولى والمبكرة والتحذيرية للإصابة بمرض الكلى المزمن (وحتى أمراض القلب). فعلى سبيل المثال، تعتبر البيلة البروتينية العلامة الأولى لمشاركة الكلى في داء السكري.
  • يشير وجود خلايا صديدية (قيحية) في البول إلى عدوى المسالك البولية.
  • يقدم وجود البروتين وخلايا الدم الحمراء دليل تشخيصي على مرض الكلى الالتهابي (أي: التهاب كبيبات الكلى).

بِيلة أَلبومينِية زهيدة

يُقصد بـ بيلة ألبومينية زهيدة كمية صغيرة جداً من البروتين في البول. ويقدم هذا الاختبار الدليل الأول والمبكر لتشخيص مشاركة الكلى في داء السكري. وعند هذه المرحلة، قد يكون المرض قابل للإصلاح مع العلاج المناسب والدقيق. ويكون البروتين (أَلبومين) غائباً في اختبار البول الروتيني في هذه المرحلة.

يُعد اختبار البول هام جداً من اجل التشخيص المبكر لأمراض الكلى
CHP. 4. تشخيص أمراض الكلى 13
  • اختبارات البول الأخرى
  • خذ عينة البول طوال 24 ساعة لتقييم نسبة الأَلبومين: في المرضى الذين يعانون من وجود بروتين في البول، يكون هذا الاختبار ضروري لتحديد كمية البروتين الكلية المفقودة خلال 24 ساعة. ويعتبر هذا الاختبار مفيداً لتقييم شدة المرض وأيضاً تأثير العلاج على فقد البروتين.
  • . اختبار البول لمعرفة العصيات صامدة للحمض: يعتبر هذا الاختبار مفيداً لتشخيص تدرن المسلك البولي.
  • اختبارات الدم :

    تُعد اختبارات الدم المتنوعة ضرورية لتاكيد التشخيص السليم لمشكلات الكلى المختلفة.

    الكرياتينين واليوريا

    يعكس مستوى الكرياتينين واليوريا في الدم وظيفة الكليتين. ويمثل الكرياتينين واليوريا اثنين من الفضلات التي يتم التخلص منها من الدم عن طريق الكليتين. وعندما تنخفض وظائف الكلى، يرتفع مستوى الكرياتينين واليوريا في الدم. حيث تكون القيمة الطبيعية لمستوى الكرياتينين في الدم 0.9 إلى 1.4 مجم/ديسللتر والقيمة الطبيعية لمستوى اليوريا في الدم 20 إلى 40 مجم/ديسللتر. وتقترح قيمهم العالية تلف اكبر بالكلية. ويُعد مستوى الكرياتينين في الدم الدليل الأكثر موثوقية لوظائف الكلى عن مستوى اليوريا في الدم. .

    الهيموجلوبين

    تُساعد الكلى الصحية في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الهيموجلوبين. وفي اختبار الدم عندما يكون الهيموجلوبين منخفضاً، يطلق على ذلك "فقر الدم". حيث يعتبر فقر الدم علامة شائعة وهامة لأمراض الكلى المزمنة.

    يعتبر قياس مستوى الكرياتينين في الدم من اختبارات الدم القياسية المستخدمة بشكل روتيني لفحص ورصد الفشل الكلوي
14.حفظ الكلى الخاصة بك

ومع ذلك، يمكن أن يحدث فقر الدم بشكل متكرر في أمراض أخرى. لذا، لا يعتبر فقر الدم من الاختبارات المحددة لأمراض الكلى.

اختبارات الدم الأخرى

تتمثل اختبارات الدم المختلفة التي مراراً ما تؤدى بالنسبة لمرضى الكلى: قياس السكر في الدم وقياس البروتين في الدم والكولسترول والكهارل (الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد) والكالسيوم والفسفور والبيكربونات وتحليل ASO (لقياس كمية أجسام مضادة معينة في الدم) والمتممات، الخ

3.الاختبارات الإشعاعية

فحص الكلى بالموجات فوق الصوتية

يُعتبر الفحص بالموجات فوق الصوتية اختبار بسيطة ومفيد وسريع وآمن والذي يقدم معلومات قيمة مثل حجم الكلية ووجود والكيسات والحصوات والأورام. ويستطيع الفحص بالموجات فوق الصوتية الكشف عن انسداد في تدفق البول في أي مكان في الكلية أو الحالب أو المثانة. وبالنسبة للفشل الكلوي المزمن، عادةًَ ما تكون كلتا الكليتين صغيرتين.

الأشعة السينية على البطن

من اجل تشخيص حصوات الكلى في الجهاز البولي، يعتبر هذا الاختبار مفيداً. .

التصوير الوريدي للجهاز البولِي

يمثل التصوير الوريدي للجهاز البولِي (المعروف أيضاً بتصوير الحويضة الوريدي) اختبار أشعة سينية خاص. وفي هذا الاختبار، يتم الحقن باليود المحتوي على صبغة ظليلة للأشعة (السائل الذي يمكن رؤيته من خلال أفلام الأشعة السينية) داخل الوريد في الذراع. ويتم الحقن بهذه الصبغة في مجرى الدم عبر الكلى ويُفرغ مع البول. ولذا، يصبح البول معتم لليود وهذا يعمل على تصوير المجرى البولي أي: الكلى والحالب والمثانة. وتؤخذ سلاسل صور الأشعة السينية على فترات زمنية محددة والتي تعطي رؤية شاملة لعلم التشريح ووظائف الجهاز البولي. ويكشف التصوير الوريدي للجهاز البولي عن مشكلات مثل الحصوات والانسداد والأورام والتشوهات في بنية ووظيفة الكليتين.

تتمثل اختبارات التصوير الأكثر أهمية لأمراض الكلى في اختبار البول ومستوى الكرياتينين في الدم وفحص الكلى بالموجات فوق الصوتية
CHP. 4. تشخيص أمراض الكلى 15.

عادةً لا يوصى بذلك في حالة الفشل الكلوي لان الصبغة التي يتم حقنها يمكن أن تتلف بشدة أداء الكليتين. ويكون إفراغ الصبغة في حالة الفشل الكلوي غير كافٍ، لذا لا يتم تحقيق الغرض من الاختبار المتمثل في إظهار الجهاز البولي. ويجب تجنب هذا الاختبار أثناء الحمل. وبسبب توافر الفحص بالموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية، يستخدم هذا الاختبار بشكل اقل تكراراً هذه الأيام.

تجنب تصوير المثانة والإحليل

غالباً ما يتم تجنب اختبار تصوير المثانة والإحليل (المعروف في السابق بتصوير المثانة والإحليل التبولِي) عند تقييم عدوى المسالك البولية في الأطفال. فمن خلال اختبار الأشعة السينية الخاص هذا، تملأ المثانة بوسيط تباين (أشعة) عن طريق القسطرة تحت احتياطات تعقيمية. وبعد امتلاء المثانة، يتم نزع القسطرة ويطلب من المريض التبول. وتبين صور الأشعة السينية التي يتم أخذها على فترات فاصلة أثناء التبول مخطط تمهيدي للمثانة والإحليل. ويعتبر هذا الاختبار مفيداً لتشخيص تدفق البول الراجع إلى الحالب وصولاً إلى الكلية (المعروف بالجزر المثاني الحالبي) والتشوهات البنيوية للمثانة والإحليل.

الاختبارات الإشعاعية الأخرى

لتشخيص مشكلات معينة بالكلى، هناك اختبارات خاصة مثل تصوير الكلى والمسلك البولي بالأشعة المقطعية وتصوير الجهاز البولي بـ دوبلر والدراسة النووية الإشعاعية وتصوير الأَوعِية الكلوية وتصوير الحويضة بالحقن المباشِر وبالطريقِ الراجِع، الخ والتي تعتبر جميعها مفيدة.

4. اختبارات خاصة أخرى

خزعة الكلى

تمثل خزعة الكلى اختبار هام مفيد في تشخيص بعض أمراض الكلى.

يعتبر تصوير الكلى بالموجات فوق الصوتية اختبار بسيط وآمن يستخدم لتقييم حجم وشكل وموقع الكليتين
16. حفظ الكلى الخاصة بك

ما هي خزعة الكلى؟

بالنسبة لخزعة الكلى، يتم اخذ قطعة صغيرة من نسيج الكلى عن طريق إبرة ويتم فحصها تحت الميكروسكوب. وتؤدى خزعة الكلى لتشخيص الطبيعة الدقيقة لأمراض معينة بالكلى.

متى يُنصح بأداء خزعة الكلى؟

بالنسبة للتاريخ المفصل لأمراض معينة بالكلى، لا يكون الفحص والاختبارات قادرة على أداء تشخيص دقيق. فبالنسبة لهؤلاء المرضى، قد تكون خزعة الكلى هي الاختبار الوحيد الذي يمكنه حسم واثبات التشخيص الدقيق.

كيف تكون خزعة الكلى مفيدة؟

تؤكد خزعة الكلى على تشخيص محدد لبعض أمراض الكلى غير المفسرة. وفيما يتعلق بهذه المعلومة، يكون طبيب الكلى قادراً على وضع خطة لإستراتيجية علاج فعالة وإرشاد المريض وعائلته عن شدة المرض وتطوره.

بأي تقنية تؤدى خزعة الكلى؟

هي الطريقة الأكثر شيوعاً المستخدمة لإبرة بطريق الجلد والتي من خلالها يتم تمرير إبرة مجوفة عبر الجلد إلى الكلى. وتتمثل الطريقة الأخرى التي نادراً ما تستخدم في الخزعة المفتوحة التي تحتاج إلى تدخل جراحي.

كيف تؤدى خزعة الكلى؟

  • يتم حجز المريض بالمستشفى والحصول على موافقة
  • قبل الخزعة، يجب التأكد من أن ضغط الدم طبيعي وان اختبار الدم يؤكد أن تخثر الدم طبيعي. ويتم إيقاف الأدوية المانعة لتخثر الدم (مثال: الأسبرين) لمدة 1-2 أسبوع قبل الخزعة.
  • يتم أداء الفحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة حالة الكليتين ولتحديد ....
يؤدى اختبار خزعة الكلى لتاكيد التشخيص الدقيق لبعض أمراض الكلى
CHP. 4. Diagnosis of Kidney Diseases 17.

موقع الخزعة بالضبط. وفي الجزء الخلفي، تكون هذه النقطة أسفل الأضلاع وفي الجزء العلوي من الخصر بالقرب من عضلات الظهر.

  • يُطلب من المريض الاستلقاء ووجه لأسفل – مستلقي على معدته وتكون البطن مدعمة بـ وسادة/منشفة. ويكون المريض مستيقظاً تماماً أثناء الإجراء. وفي الأطفال، يتم أداء خزعة الكلى تحت التخدير لذا فان الطفل لا يكون مستيقظاً.
  • بعد التنظيف السليم للجلد، يتم تخدير موقع الخزعة بتخدير موضعي لتقليل الألم إلى أقصى حد ممكن.
  • بمساعدة إبرة الخزعة المجوفة، يتم الحصول من الكلى على 2 أو 3 خيوط مثل القطع. وتُرسل هذه العينة إلى اختصاصي الباثولوجيا لإجراء الفحص الهيستوباثولوجي.
  • بعد الخزعة، يتم الضغط على موقع الخزعة لوقف النزيف. ويُطلب من المريض اخذ راحة لمدة 6-12 ساعة وعادةً ما يخرج من المستشفى في اليوم التالي.
  • يُنصح المريض بتجنب الأعمال أو التمرينات الرياضية الشاقة لما يقرب من 2-4 أسابيع بعد الخزعة.

هل هناك مخاطر من خزعة الكلى؟

مثل أي إجراء جراحي، يمكن أن تحدث مضاعفات في عدد قليل من المرضى بعد خزعة الكلى. وليس من الأعراض الشائعة أن يكون الإحساس بآلام خفيفة واحمرار في البول مرة أو مرتين ولكنه عادةً ما يتوقف من تلقاء نفسه. وفي حالات نادرة حيث يستمر النزيف، يكون هناك حاجة لنقل الدم. وفي حالات نادرة جداً حيث يكون هناك نزيف حاد مستمر، قد يكون إجراء جراحة إزالة الكلى أمر لا مفر منه. في بعض الأحيان، قد يكون الحصول على نسيج

الكلى غير كافي للتشخيص (حوالي 1 في 20). وهناك حاجة إلى تكرار الخزعة في بعض الحالات.

عادةً ما تؤدى خزعة الكلى بإبرة رفيعة في حالة استيقاظ تامة